الرئيسية / صحتك / لصحتك اعرف الفرق بين الكولسترول الجيد والسيئ وطرق التحكم فيه

لصحتك اعرف الفرق بين الكولسترول الجيد والسيئ وطرق التحكم فيه

الكولسترول الجيد (HDL)


الكولسترول الجيد (البروتينات الدهنية عالية الكثافة) غني بالبروتين ويحتوي على 25-20 ٪ من الدم، فمن الضرورى وجود كمية مناسبة من HDL في الدم لأنها تعمل على حماية القلب من خطر التعرض لنوبة أو سكتة دماغية، كما يساعد هذا النوع من الكولسترول أيضًا على إزالة الكولسترول السيئ من الشرايين، مما يحد من فرص أي انسداد في الشرايين.
الكولسترول السيئ (LDL)

يحتوي الكولسترول السيئ، أي البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة على كمية كبيرة من الدهون مع البروتين، لذلك يمكن للمستويات العالية من الكولسترول السيئ في الجسم أن تكون ضارة، والكثير منها يتسبب فى انسداد في شرايين القلب والدماغ، مما يزيد من خطر الاصابة بنوبة قلبية، أو انسداد الشرايين أو السكتة الدماغية.
الفرق بين الكولسترول الجيد والسئ الفرق بين الكولسترول الجيد والسئ

كيفية التحكم فى مستوى الكولسترول

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في إدارة مستويات الكولسترول في الجسم:

من الضروري أن يكون النظام الغذائي الصحيح للحفاظ على الكولسترول تحت السيطرة، لذا يجب تناول المزيد من الخضراوات والفواكه وعصائر الفاكهة الطازجة ومياه جوز الهند والفواكه الجافة والشاي الأخضر والشوفان والليمون وزيت الزيتون والحبوب الكاملة.
تجنب الكحوليات والتبغ والسجائر والوجبات السريعة والمشروبات الغازية. أيضا، تجنب تناول الأغذية المصنعة ومحاولة جعل الأشياء طبيعية قدر الإمكان.
العلاجات المنزلية: كوبان من الشاي الأخضر طوال اليوم يبقيان مستوى الكولسترول تحت السيطرة.
تساعد بذور الحلبة أيضًا على تقليل مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الجسم، فقط تناول كوبًا من ماء الحلبة في الصباح.

عن منة

شاهد أيضاً

اعرف كيف تتغلب على الدوار عند ركوب المواصلات

لو بتشعر بالدوار أثناء السفر نصائح هامه لتجنب هذه الإحساس: عند السفر بالطائرة يجب الجلوس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: