الرئيسية / طفلك / كيف تساعدين طفلك على الابتكار وتنمية مهاراتهم ..

كيف تساعدين طفلك على الابتكار وتنمية مهاراتهم ..


كن متفتح الذهن في طريقة تفكيرك وأبحث عن عدة حلول لكل مشكلة، وأظهِر لأطفالك أنك شخص مرن وتحب أن تجرب الأشياء الجديدة وعندما تواجه أية صعوبات أظهِر لأطفالك أنه يمكنك التعامل مع المشكلة بعدة طرق ممكنة وأن الأمور ستظل على ما يرام.

اسمح لطفلك بأوقات لعب غير موجهة حيث لا تتدخل في لعبه أو توجِّهه أو تقترح عليه بعض الاقتراحات، واختر لطفلك الألعاب التي ليست مصنوعة لغرض لعب واحد واجعله يفكر في عدة استخدامات للعب بتلك الألعاب،شجِّع أنشطة مثل الرسم والتلوين والبناء.

خصص بعض الأماكن للأنشطة خاصةً الأنشطة التي تثير الفوضى واجعل مكانًا مخصصًا للفن حيث يستطيع أطفالك الرسم والتلوين وإثارة الفوضى كما يحلو لهم دون أن يؤثر ذلك على باقي المنزل. أو اجعل لهم مكانًا مخصصًا لوضع جميع الملابس التنكرية. وعندما يحين موعد ميلاد أطفالك أو أي مناسبة حيث يجلب له الأقارب والأصدقاء بعض الهدايا اطلب منهم أن يجلبوا له أدوات موسيقية أو ألعاب بناء أو ملابس تنكرية.

وفِّر بعض المصادر

* أعِد استخدام الأغراض الموجودة بالمنزل مثل الأوراق والمناديل الورقية وبَكَرات مناديل التواليت أو المطبخ حيث يمكنك أن تصنع من تلك الأشياء سيفًا أوحيوانًا أو قاربًا.
* تحدَّى أطفالك ليصنعوا شيئًا جديدًا باستخدام الأغراض المتاحة بالمنزل مثل الورق والورق المقوى وشرائط الستان والبَكَرات.

اخلق الأفكار
خصص بعض الوقت من أجل العصف الذهني لخلق أفكار لحل المشكلات، أو ابتكار أنشطة جديدة، أو صنع أشياء جديدة، ولا تحكم على الأفكار ولا تقيِّمها ولا تتحدث عما يمكن أن يكون معقولًا أم لا. بل شجع تدفق الأفكار فقط ولا تختار “الفكرة الأفضل”، بل ركز على عملية إنتاج الأفكار وليس على النتائج أو التقييم.

شجِّع أطفالك على الأخطاء والفشل
قد يخلق الأطفال الذين يخشون من الخطأ أو الفشل العراقيل أمام أنفسهم أثناء عملياتهم الإبداعية كما أن الأطفال قد يخشون الحكم على أعمالهم أو أن يحكم شخص آخر عليها، لذلك ينبغي أن تشارك أطفالك وتخبرهم بالمرات التي فشلت فيها وتركز على أن الخطأ أو الفشل أمر طبيعي وأنه علَّمك أشياءً كثيرة.
* مارس مع طفلك التلوين خارج الخط المرسوم، أو تلوين بشرة الشخص باللون الأزرق أو البنفسجي أو أشياء قد تبدو سخيفة أو غريبة كي يتعلم أن فعل الأشياء بطريقة مختلفة ليس خطئًا.


قلل من وقت مشاهدة التلفاز وغيره من الشاشات
لا تسمح لطفلك غير بأقل وقت ممكن من مشاهدة التلفاز أو استخدام الهواتف الذكية أو الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية لأن قضاء وقتًا كثيرًا في استخدام تلك الأشياء يؤدي إلى السِمنة ومشاكل في التركيز واضطرابات شعوره ومشاكل في النوم. وشجِّع أطفالك بدلًا من ذلك على بعض الأنشطة مثل القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى أو الرسم أو التدرُّب على تمثيل مسرحية
* حدد وقتًا معينًا لمشاهدة التلفاز أو استخدام الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، بحيث يعلم أطفالك أنه عندما ينتهي هذا الوقت تنتهي معه المشاهدة دون تذمُّر.

اسمح لأطفالك بأن يستكشفوا مواهبهم.
قد تريد أن تتعلم ابنتك الباليه أو يتعلم ابنك العزف على البيانو لكن يجب أن تسمح لطفلك باختيار الأنشطة التي يشغف بها هو فكلما حصل طفلك على حرية أكبر في ممارسة الأنشطة كلما أصبح تفكيره مرنًا.
سيميل طفلك بشكل طبيعي تجاه الأنشطة التي يستمتع بها، لذلك يجب أن تشجِّع استكشافه لتلك الأنشطة.
يمكن أن تساعد أنشطة مثل الموسيقى والرقص والرسم والنحت والتلوين طفلك على الإبداع والابتكار.

سجِّل لطفلك بأنشطة ابتكارية

سجِّل لطفلك بصفوف الأنشطة مثل الرسم أو الرقص أو النحت أو صناعة الخزف، لأن الفن بكل أشكاله يساعد الطفل كثيرًا على الابتكار والتعبير عن شخصيته التي تبدأ في الظهور واختر الأنشطة التي تسمح لطفلك بتعلم المبادئ الأساسية لكن تسمح أيضًا بأن يملأ الفراغات بإبداعه هو.

اجعل طفلك يتواصل مع زملائه فيما يخص الإبداع
التعلُّم مع أطفال آخرين قد يكون تعليميًا ومشوقًا في الوقت ذاته ابحث عن الأندية أو النشاط الذي يتم بعد مواعيد المدرسة والذي يسمح للأطفال بأن يتشاركوا ويبدعوا شيئًا سويًا، فالعمل الجماعي الذي يسمح بتدفق إبداع الأطفال مع بعضهم البعض يمكن أن ينتُج عنه الكثير من المرح والتعلُّم في نفس الوقت

عن منة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *