الرئيسية / اخبارك / “ذا روك” ينضم إلى احتجاج سلمى لسكان جزر هاواى ضد بناء تليسكوب

“ذا روك” ينضم إلى احتجاج سلمى لسكان جزر هاواى ضد بناء تليسكوب


انضم الممثل الهوليودي “دواين جونسون” الملقب بـ “الصخرة” أو “ذا روك”، إلى احتاج سلمى لبعض السكان المحليين فى جزر هاواى ضد بناء تلسكوب على جبل مونا كيا حيث يعتبرونه مقدسا.

ذكر تقرير جريدة “الديلى ميل” أن سكان الجزر، قاموا بالهتاف والرقص عندما بدأ جونسون بالظهور فى موقع الاحتجاج فى منطقة بركان مونا كيا.

ووجه الصخرة كلمة للحشود قائلا: “أقف معكم.. هذه لحظة حرجة ووقت محورى.. ولأن العالم يراقب.. إنها الإنسانية. إنها الثقافة. إن شعبنا مستعد للموت هنا لحماية هذه الأرض.. هذه الأرض المقدسة التي يؤمنون بها بقوة شديدة”.

وأفاد التقرير أن “ذا روك” تعود جذوره إلى جزيرة فى مدينة هونولولو فى ولاية هاواى الأمريكية ، حيث قضى طفولته.

وذكر التقرير، أنه قد بدأت الاحتجاجات في 15 يوليو الماضى، وهو اليوم الذي كان من المقرر أن يبدأ فيه بناء التلسكوب بقيمة 1.4 مليار دولار، بينما قام المتظاهرون بسد الطريق وتقييد أنفسهم بالسلاسل إلى البوابة لمنع طواقم البناء من الوصول إلى قمة مونا كيا لبناء مرصد الثلاثين متر.

وأكد التقرير أنه انضم مئات النشطاء الآخرين إلى المظاهرة في مونا كيا، مما أدى إلى توقف البناء.

وكان قد حصل Thirty Meter Telescope، أما ما يعرف بمرصد الثلاثون متر على موافقة للبناء على قمة جبل مونا كيا، بعد عمليات استئناف وتوقف استمرت عشر سنوات في هاواي.


يرغب علماء الفلك في بناء التلسكوب الذي يبلغ ارتفاعه 18 طابقًا، والذي تموله الشركات الخاصة والجامعات العامة، على البركان الخامل لأن الهواء الصافى والتلوث المحدود في قمته، ومن المقرر أن يبلغ طوله (4،205 مترًا) فوق مستوى سطح البحر ، مما يجعله واحدًا من أفضل المواقع في العالم لدراسة السماء

عن منة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *